Blog

Image20190620104507

نصائح العمل الإلكترونية الخمس الضرورية لسيدات الأعمال

For the English Version of this Blog, Click Here 

يتسم عالم الأعمال التجارية بالمشقة، ولا يخفى على أحد أن دخول هذا المجال  أصعب كونك امرأة تقتحم مجالا يسيطر عليه الرجال، لكن كونك امرأة في المجال الالكتروني لا يعني أن يكون هذا تصرف فردي. بل إن مؤشرات الواقع تدل على تزايد اعداد سيدات الأعمال ــ في الامارات خاصة ـــ بشكل ثابت كل يوم، حيث تتوفر في الامارات فرص الحصول على التعليم و التكنولوجيا والتمويل والبرامج التي تساعد رواد الأعمال على النجاح ـــ وهي مكرسة تماما للنساء. وبالطبع توجد بعض النصائح والأفكار التي يسعدنا أن نشاركها معك كي يسهل على النساء غزو عالم الأعمال بشكل طيع وأكثر إثارة ،وإليك هذه النصائح.

النصيحة الأولى: حولي شغفك إلى العمل الذي تحلمين به

قد تبدو أول نصيحة غريبة نوعا ما، لكنها نقطة ضرورية للبدء. إذا كنت تعملين ما تحبين وما يثير فيك الشغف، فستكونين متحفزة لإتقان عملك جيداً.

ولن نقول لك العبارة الساذجة:” اعمل ما تحب ولن تشتغل يوما واحدا في  حياتك”( لأنه وإن كنت تحبين عملك فالعمل هو عمل)، لكننا نقول أنه عندما تكونين شغوفة بعملك فسيسهل عليك تدبر الأيام الصعبة .

عليك معرفة الأشياء التي تثير اهتمامك و شغفك والتي ترغبين في العمل عليها بقية حياتك. اختاري شيئاً تهتمين به حتى وإن مرت عليك أيام عصيبة، ستكونين قادرة على النظر في المرآة وإخبار نفسك:” ما أقوم به يهمني”، وهذا سيكون التحفيز الأمثل لك حين تمر عليك لحظات الشدة.

النصيحة الثانية: واكبي الاتجاهات

أن المعرفة والبحث أمران لا غنى عنهما بغض النظر عن نوع العمل التجاري الذي تودين استثمار مصادرك و وقتك وجهدك ومالك فيه. من الضروري أن تخصصي وقتاً لبحث فكرتك، وفهم السوق لمعرفة الفراغ الموجود فيه، وبهذا تستطيعين استهداف جمهورك، مجالك وسوقك بدقة وكفاءة .

وبعبارة أخرى لا تهابي مواكبة الاتجاهات  خذي وقتك  لمعرفة أساسيات عملك التجاري والسوق والجمهور المستهدف. ففهم الجمهور المستهدف، وسبب استهدافك له، والحاجة التي عليك تلبيتها، وكيفية وصولك إلى جمهور عريض  تعتبر كلها ضرورية ـــ وكلها تتطلب البحث.  

إن المعرفة والبحث عما يدور في مجال عملك هو خطوة هامة لضمان تمييز علامتك التجارية، ومنتجك وعملك عن غيرها من الشركات المنافسة ضمن المجال نفسه.

النصيحة الثالثة: خططي الموارد المالية بدقة شديدة

لا شك ان استثمار الحصة الأكبر من وقتك وجهدك في تخطيط الموارد المالية  التي تدعم عملك التجاري هو أمر صائب. إن جمع الأموال الابتدائية للمشروع يشكل تحدياً، إذ يتطلب الحماس والإصرار والإبداع وربما القليل من الحظ، لكن توجد الكثير من الأمور التي يمكنك فعلها كي تجهزي نفسك لهذه العملية.

في البداية ركزي على الخطوات الصغيرة مثل إنشاء شبكتك، ممارسة ترويج المبيعات( بكثرة)، وصقل مهارات رواية القصص، وفهم الأرقام المتعلقة بعملك. وبعد ذلك وظفي فريق عمل قوي ــ أسسي فريق تكونين فخورة به، وتعرفي على السوق، واشركي خطط عملك مع المستثمرين، وبالطبع ثقي بنفسك وبرؤيتك .

النصيحة الرابعة: تأكدي من تحديد أولويات وقتك

أتذكرين المثل القائل: “الوقت من ذهب” ، لم يقل هذا المثل عبثا بل هو أمر واقع.

عندما تبدئين في إنشاء عملك الالكتروني من الضروري أن تنشئي تقنيات حكيمة لإدارة الوقت، وتكتسبي فهماً لحقيقة أهمية وقتك أيضاً. جدولي وقتك بحكمة، وخصصي أوقاتاً من الأسبوع لأداء مهام مخصصة كالتخطيط والبحث وبناء موقعك الالكتروني وغيرها. ضعي أهداف للفترات الزمنية، و اكتبي قائمة بالأعمال التي تودين إنجازها، وتجنبي الأشياء التي تشتت انتباهك وتضيع وقتك.

فعند إنشاء جدول زمني يتيح لك التركيز على عملك تقومين بغرس تكتيكات إدارة الوقت وتحديد أولويات الوقت والتي بلا ريب ستعمل على ازدهار عملك على المدى الطويل.

النصيحة الخامسة: لا تنسي التواصل مع الآخرين

هذه النصيحة تنطبق على كل من يرغب في جذب الانتباه في مجال عمله ــ رجلا كان أو امرأة. لا تنسي أبدا أن التواصل مع الناس هو مفتاح تحقيق عمل تجاري ناجح.

تكوين العلاقات والتواصل مع الآخرين ــ لكل من الأعمال التجارية الالكترونية وغير الالكترونية ـــ ضروري لكل رجل وسيدة أعمال. فهو يساعد على الإبداع والابتكار والتفكير وبالتأكيد فهم الاتجاهات الحالية للسوق ضمن مجالك. كما أن التواصل مع الآخرين يجعل الناس يتحدثون عن عملك، فقليلة هي وسائل الاتصال التي يمكنها النشر بسهولة كحديث الناس.

تواصلي مع نساء أخريات، أشخاص آخرين في مجال عملك، أشخاص يشابهونك في الأفكار. ستجدين من خلال مشاركتك في هذه المجموعات وترك بصمتك فيها، أنك تحصلين على نظام دعم ودائرة من الزملاء المعروفين والذين بلا شك سيساعدونك في تنمية عملك.

هل تشعرين بمزيد من الثقة في مشروعك التجاري الالكتروني؟ هذا جيد. لكن لا تتوقفي هنا ـــ تعلمي من سيدات الاعمال القويات اللواتي يسيطرن على عالم التجارة الالكترونية. انظري رائدات الأعمال النافذات  في هذا الموضوع  حتى تأخذي منهن الإلهام، وتكتسبي الحكمة، وتعملي على إنجاح عملك التجاري.

__________

هذا المقال مخصص لاغراض اعلامية فقط، و لا يجب اعتباره نصيحة تجارية او قانونية. و لن تكون

MENA 360 DWC-LLC

مسؤولة عن استخدام او عدم استخدام او سوء تطبيق هذه المعلومات او الارباح المفقودة او اي تعطل شخصي او تجاري او اي خسارة

__________

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

}

حمّل التطبيق وآنشئ الحساب الخاص بك