Blog

التجارة الالكترونية في الإمارات: ماضٍ وحاضر ومستقبل

For English version of this blog, Click here

هل تعتبر الامارات أفضل مكان لإطلاق أو توسيع تجارتك الالكترونية؟؟ بكل تأكيد نعم. إن الإمارات أصبحت اليوم  أكثر دول المنطقة تطبيقا للتكنولوجيا الرقمية حيث أن 99% من سكانها لديهم اتصال بالشبكة العنكبوتية بمعدل ثماني ساعات اتصال يوميا. في الواقع فإنه في ظل وجود مواقع تسويق الكتروني كبيرة مثل سوق دوت كوم و كوبون دوت كوم والتي تنمو بعدل 20% سنويا، ألا تتفق معي أنه لا توجد بيئة أفضل لبدأ مشروعك؟

لكن قد يتبادر إلى ذهنك التساؤل الآتي: كيف وصلت الامارات إلى هذا المستوى المتقدم في عالم التجارة الالكترونية و إلى أين تتجه في المستقبل؟؟ الإجابة ستجدها في  سطور مقالنا هذا، هيا لنكمل القراءة ونتعرف أكثر 

التجارة الالكترونية في الامارات في الماضي؟؟ كيف كانت

في عام 2009 لم تكن التجارة الإلكترونية منتشرة بشكل كبير كما هي اليوم، فغالبية سكان الامارات كانوا يتسوقون و يقومون بكل الأعمال بالطريقة التقليدية، لم يكن الناس يطلبون الطعام أو يسددون الفواتير بواسطة الانترنت، لكن كل ذلك تغير في غضون عشر سنوات فقط. لقد  لعبت عوامل عديدة دورا كبيرا في إحداث هذا التغيير المبهر، نذكر منها: انتشار مراكز التسوق في كل مكان وانتشار الأجهزة الذكية وسهولة الحصول على بطاقات الائتمان. فالناس هنا يقبلون على شراء المنتجات الاستهلاكية بشكل كبير و اليوم 62% من السكان يفعلون ذلك باستخدام الشبكة العنكبوتية

لو نظرنا إلى جيل الألفية في الامارات لوجدنا أنهم يعملون على تنمية التجارة الالكترونية وتطويرها بشكل أفضل و أسرع  من نظرائهم في العالم. وحسب دراسة أجراها موقع يورومونيتور المتخصص بدراسة وبحث الأسواق العالمية، فإن مبيعات التجزئة التي تمت عن طريق الإنترنت ازدادت بمعدل 108% ما بين عامي 2013 و2017 أي خلال أربع سنوات فقط

ما هو حال التجارة الالكترونية في الامارات اليوم؟

إن توفر منصات التسوق الآمنة في الامارات أدى إلى ازدهار التسوق الالكتروني، وتعتبر الامارات من أكثر دول العالم أمناً، مما أدى إلى اطمئنان المستهلكين وزيادة ثقتهم في التحويلات المالية التي تتم عبر الانترنت

وسنورد لك أمثلة تبرهن على ازدهار التجارة الالكترونية في دولة الامارات

مبادرات الحوكمة الالكترونية

تولي حكومة الامارات اهتماماً بالتجارة الالكترونية، فقد عملت على إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تقديم الخدمات الحكومية. هل تذكر آخر مرة وقفت في طابور لتسدد فاتورة اتصالات أو دو أوهيئة الطرق والمواصلات أو فاتورة ماء وكهرباء؟!  بالتأكيد لا أحد يفعل هذا الأمر اليوم! إن مبادرات الحوكمة الالكترونية سهلت الأمر وجعلته أكثر أمانا

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي

يقبل الناس بشكل كبير على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وفي الامارات فإن الناس يميلون إلى التعبير عن آرائهم في المنتجات المختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وعلى رأي المثل” اسأل مجرب ولا تسأل طبيب”، فإن تعليقات الزبائن الايجابية على منتجاتك تعتبر أفضل دعاية لها. فاحرص على أن يكون لك حضور قوي على منصات التواصل الاجتماعي

رقمنة خدمات توصيل الطعام

إن خدمات توصيل الطعام تعتبر أكثر فروع التجارة الالكترونية نمواً في الامارات. قد نتساءل أي مطعم يقدم خدمات توصيل شطائر البيرغر أفضل من غيره؟ وأي محلات البيتزا أسرع في توصيل الطلبات؟؟ قم بتصفح موقعي طلبات دوت كوم و زوماتو وانظر إلى الكم الهائل من التعليقات التي يتركها الزبائن. وإن أي مطعم لا يستخدم مثل هذه المنصات اليوم هو مطعم غير ناجح بالتأكيد

تجارة الكترونية عابرة للحدود

لم يعد التسوق الالكتروني مقتصرا على المواقع الاماراتية فحسب بل أصبح الاماراتيون يتسوقون من مواقع خارج حدود الامارات، وخلال العام الماضي تضاعفت نسبة ما ينفقه سكان الامارات على شراء منتجات من مواقع التسوق العالمية إلى 61% 

علاوة على ذلك، فإن كبار التجار من الولايات المتحدة والصين و بريطانيا  يفضلون بيع منتجاتهم في الامارات .ويعلق ربيع الاف مدير التطوير لفتشر قائلاً: “إن معظم عملائنا يطلقون مشاريعهم في دبي أولاً لأنها تحظى بأفضل قوانين تجارية في المنطقة.” كما وأن دبي تعتبر قاعدة تنطلق منها المشاريع لباقي دول الخليج العربي وغيرها. وذلك لأن قوانين التجارة الالكترونية في الامارات بسيطة وسهلة جدا، وإنشاء متجر الكتروني أمر غاية في السهولة ، كما أسلفنا في الموضوع 

ما هو مستقبل التجارة الالكترونية في الامارات؟

يتوقع لمؤشرات نمو التجارة الالكترونية الاماراتية ان تزداد بسرعة كبيرة بحيث تبلغ ما يفوق 200مليار درهم اماراتي بحلول عام 2020م. إذا كنت من اصحاب الأعمال أو تفكر في الانخراط في هذا المجال، لما لا تطلق مشروعك في مكان يتمتع بحضور قوي للتجارة الالكترونية وسوق منتعش بالزبائن الذين يتسوقون عبر الشبكة العنكبوتية ؟؟ واليوم هو الوقت الأمثل لتوسيع مشاريعك وتطلقها في الامارات، فأصبحت مدينة دبي مرفأ الكترونيا يمكن الوصول إليه بضغطة زر فقط

_________________

هذا المقال مخصص لاغراض اعلامية فقط، و لا يجب اعتباره نصيحة تجارية او قانونية. و لن تكون

MENA 360 DWC-LLC

مسؤولة عن استخدام او عدم استخدام او سوء تطبيق هذه المعلومات او الارباح المفقودة او اي تعطل شخصي او تجاري او اي خسارة اخرى

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

}

حمّل التطبيق وآنشئ الحساب الخاص بك